الأحد، 21 مارس 2010

المؤتمر العربي الثاني للتسويق الالكتروني ينهي فعاليات يومه الأول

image المؤتمر العربي الثاني للسياحة الالكترونية و التسويق الالكتروني

تم الإنتهاء من فعاليات اليوم الاول من المؤتمر العربي الثاني للتسويق الالكتروني و السياحة الالكترونية IOETI و إليكم بعض المعلومات التي قد يجهلها البعض .

إختتم فعاليات اليوم الاول من المؤتمر العربي الثاني للتسويق الالكتروني و السياحة الالكترونية المقام في فندق موفنبيك بمدينة الجونة السياحية على البحر الأحمر بمصر .

التجربة فريدة من نوعها في الوطن العربي , فالمتحدثون الدوليون الموجودون في هذا المؤتمر هم من نخبة الاسماء في هذين المجالين و قد أتوا ليشاركوا الحضور خبرتهم العملية و الأكاديمية.

حيث بلغ عدد المشاركين حوالي 100 شخص من مختلف دول الشرق الأوسط (أجانب و عرب) و الحقيقة فقد كان لنا الفخر بأن نمثل في حضورنا الشركة الوحيدة من سورية و لبنان و المتخصصة بالإعلان و التسويق الإلكتروني ( شركة العربية للإعلان الإلكتروني ) في هذا الحدث.

xDSC_9262_671579542.jpg

بدأت فعاليات المؤتمر منذ الساعة العاشرة صباحاً و إنتهت بحوالي السابعة مساء و تحدث العديد من الخبراء حول المحتوى الرقمي القادم و أساليب الإعلان في العصر الجديد ومع بداية العام 2010 و مابعده وذلك عقب تداعيات الازمة الإقتصادية و إنتشار الانترنت حول العالم وخصوصاً عبر أجهزة الموبايل و تقنيات UMTS و Wi-Max.

لعل ابرز المشاركين كان Lee Hunter المسؤول التسويقي لموقع Youtube في اوروبا و الشرق الاوسط و افريقيا الذي تكلم بلغة Google و بالارقام حول ما يدور وراء الستار و عن حجم تبادل البيانات و الورقة التي تبقيها جوجل سرية لإنها تشكل ثروة حقيقية لأي شركة لو حصلت عليها و على المعلومات و الاحصائيات الموجودة فيها و التي تستند دائما جوجل عليها لتطوير نفسها و برامجها.

أيضاً كان لافتا جداً خطاب Anders Mogensen من Seismonaut حول استخدام الشبكات الإجتماعية و خصوصا Facebook و Twitter للتعرف على رأي الزبائن حول منتجات أي شركة.

بالإضافة للخبير Michael Jackson ( نعم مايكل جاكسون لكن ليس المغني الراحل ) و الذي تحدث عن خبرته بحملة الرئيس باراك أوباما أثناء الترشح للرئاسة الاميركية و استخدام الـ Social media ايضاً و تقنيات الـ Cloud computing في هذه القفزة النوعية بتاريخ السياسة.

التفاصيل و المعلومات كثيرة و كثيفة لكن سأحاول ان اسرد بعض النقاط التي تهمنا كزوار موقع خاص بأخبار التقنية و الويب :

- يبلغ عدد مستخدمي الهاتف 4.6 مليار مشترك في العالم


- عدد مستخدمي الكمبيوتر الشخصي PC هو 1.4 مليار بدون حساب أجهزة الكمبيوتر المحمولة Laptops أو الحواسب الكفية PDA أو اجهزة Smartphones .

- بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في العالم اليوم 1.6 مليار مستخدم .

- يتم كل دقيقة تبادل 4 ملايين رسالة بريد إلكتروني أي بمعدل 167 رسالة للفرد.

- عدد بطاقات الكردت كارد اليوم هو 1.5 مليار بطاقة فعّالة !


- جهاز iPod هو أكثر الاجهزة سرعة في المبيع فقد تم بيع 150 مليون جهاز خلال 3 سنوات و تم تحميل 3 مليارات ملف موسيقي لأجله.

- إزداد عدد عمليات البحث التي تحتوي كلمة Near by إلى 70% خلال العام الماضي.‬

- 50% من المسافرين حول العالم اليوم يستخدمون محركات البحث قبل السفر و حجز الفنادق.

- 43% من النقود التي تتداول عبر الانترنت عام 2009 كانت تجارة الكترونية.

‫- إنطلقت حملة باراك أوباما الالكترونية من الشبكة الاجتماعية التي كان يملكها و كسبها في ولاية شيكاغو و امتدت و تطورت لتكون أساس فوزه في الإنتخابات الرئاسية.

‫- يعتبر هذا أول جيل تقني في تاريخ البشرية إذ أن الافراد الذين تتراوح اعمارهم من 11 سنة و حتى 31 سنة يستطيعون إستخدام أكثر الاوامر شيوعا في الكمبيوتر و في الانترنت.‬

- و أخيراً و ليس أخراً ( هذه سوف تعجب اصحاب المدونات ) :
بعام 2012 أي بعد عامين سيكون 70% من محتوى الإنترنت مصدره مستخدموا الانترنت ذاتهم أو المستهلكون إذا تحدثنا من ناحية السلع و البيع و الشراء, في حين كان أكثر من 70% تقريبا من المحتوى في عام 2004 مصدره أصحاب الشركات والأشخاص العاملين في مجال الإعلان و التسويق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق